| ضوابط التعليم الإلكتروني
سياسة وقوانين النزاهة في بيئة التعليم أو التدريب الإلكتروني:
مفهوم النزاهة الأكاديمية:
يقصد بالنزاهة الأكاديمية الالتزام بالصدق، والأمانة، والموضوعية، واحترام الملكية الفكرية في جميع الأنشطة التعليمية الإلكترونية، بما في ذلك الاختبارات، البحوث، الأنشطة التفاعلية، وأي مهام أخرى.
سياسات النزاهة الأكاديمية:
أولاً: الالتزام والمقدمة.
- الملكية الفكرية: الالتزام الصارم باحترام حقوق الملكية الفكرية لجميع المواد والمحتوى الرقمي المنشور على المنصة.
- المبدأ الأساسي: النزاهة الأكاديمية هي مبدأ أساسي للمنصة، وتمثل منظومة أخلاقية تُلزم أعضاء هيئة التدريس والمتعلمين.
ثانياً: تعريف النزاهة الأكاديمية.
- التعريف: الأمانة الفكرية والصدق في استخدام المعلومات ونقلها.
- القيم: الالتزام بالمسؤولية، والقيم الأدبية، واحترام الجهود الفكرية.
- الموقف من الانتهاكات: عدم التسامح مطلقاً مع أي انتهاك للنزاهة الأكاديمية (الغش، انتحال الهوية، إلخ).
ثالثاً: مسؤوليات المتعلمين والتوجيه.
- التوقعات: يُتوقع من المتعلمين التصرف بصدق وعدالة في جميع التقييمات (الاختبارات، الواجبات، المناقشات).
- التوعية: توفير إرشادات ودعم فني لضمان فهم المتعلمين لمتطلبات النزاهة.
- العواقب: الفشل في الحفاظ على النزاهة الأكاديمية يُعد سوء سلوك أكاديمي.
- إرشاد المستفيدين: تقديم التوجيه والإرشاد للمستفيدين الجدد من خلال الأدلة الإرشادية المفصلة لاستخدام المنصة.
رابعاً: أشكال انتهاك النزاهة الأكاديمية.
تشمل التصرفات المخلة بالنزاهة الأكاديمية ما يلي:
- الغش.
- انتحال شخصية الغير.
خامساً: آليات ضبط الجودة ومنع الانتهاكات (الرقابة والتحقق).
- متابعة الحضور والوقت: تسجيل دقيق لوقت دخول المتعلم ووقت حضور الحصص كاملاً.
- التحقق من الهوية: استخدام نظام التحقق الثنائي عند الدخول للموقع لمنع انتحال الهوية.
- الاختبارات الحضورية: قد تتطلب بعض الاختبارات الحضور إلى مقر الاختبار
- الدعم: تزويد الأعضاء بجميع التقارير والأدوات اللازمة للتعامل العادل مع التجاوزات.
سياسة الحضور في التعليم الإلكتروني:
توضح هذه السياسة آلية احتساب الحضور الإلكتروني ومعادلته بالحضور الاعتيادي، وتبيّن التزامات المستفيدين من العملية التعليمية والتدريبية في البيئات الإلكترونية وفق الضوابط الوطنيه، بما يحقق الانضباط وجودة المخرجات التعليمية والتي تهدف إلى:
1. توحيد معايير احتساب الحضور الإلكتروني والمعادلة مع الحضور الاعتيادي.
2. ضمان متابعة دقيقة لحضور المستفيدين في التدريب المتزامن وغير المتزامن.
3. تحديد الحد الأدنى لساعات الحضور وآليات التعامل مع حالات الغياب.
نطاق التطبيق:
تُطبق هذه السياسة على جميع برامج التعليم والتدريب الإلكتروني التي تقدمها إدارة التعليم العام بالهيئة الملكية بالجبيل، وتشمل:
1- البرامج المتزامنة 2- البرامج غير المتزامنة. 3-البرامج المدمجة.
معايير احتساب الحضور:
1. يُحتسب الحضور الإلكتروني معادلًا للحضور الاعتيادي من حيث النسب والمتطلبات.
2. يجب على المتدرب الالتزام بنسبة حضور لا تقل عن الحد الأدنى المحدد للبرنامج.
3. بالنسبة للبرامج المقدمة بالنمط غير المتزامن، يجب أن يقدم ما لا يقل عن 25٪ من الساعات عبر الفصول الافتراضية.
4. في النمط المدمج، تحسب النسبة ذاتها سواء كان الحضور افتراضيًا أو اعتياديًا للبرامج التي تزيد مدتها عن شهر.
آليات متابعة الحضور:
1. تقارير المشاركة في الفصول الافتراضية.
2. تتبع المهام والأنشطة المنجزة في البرامج غير المتزامنة.
3. إشراف الفرق الأكاديمية أو التدريبية للتحقق من الحضور والمشاركة الفعلية.
سياسة الخصوصية وحماية بيانات المستفيدين:
تلتزم إدارة التعليم العام بالهيئة الملكية بالجبيل بحماية خصوصية بيانات جميع المستفيدين من خدماتها التعليمية والإدارية، وضمان سرّيتها، ومعالجتها وفقًا لضوابط الأمن السيبراني للبيانات، ونظام حماية البيانات الشخصية الصادر في المملكة العربية السعودية.
نوعية البيانات التي يتم جمعها:
1) البيانات الشخصية (الاسم، رقم الهوية، العنوان، وسائل الاتصال).
2) البيانات التعليمية (السجلات الدراسية، بيانات الحضور والدرجات).
3) البيانات التقنية (عنوان الـ IP، نوع المتصفح، موقع الدخول، سجلات الاستخدام).
4) أي بيانات أخرى يتم تقديمها من قبل المستفيد.
طريقة جمع البيانات والغرض منه:
يتم جمع البيانات من خلال المنصات الإلكترونية التابعة لإدارة التعليم، والغرض منها:
1) تنفيذ العمليات الأكاديمية والإدارية.
2) تمكين المستفيد من الخدمات الإلكترونية.
3) التواصل وتقديم الدعم الفني.
4) التطوير وضمان جودة الخدمات.
5) الامتثال للأنظمة الوطنية..
من يملك صلاحية الاطلاع والمشاركة:
يُسمح بالاطلاع فقط للمختصين ذوي الصلاحيات الرسمية، أو الجهات الرسمية ذات العلاقة وفق الأنظمة، ولا تتم المشاركة مع أي جهة لأغراض تجارية.
حماية البيانات والالتزام بالأنظمة الوطنية:
تطبّق إجراءات تقنية وتنظيمية لحماية البيانات من الوصول غير المصرح به أو الفقدان أو التعديل، مع الالتزام الكامل بنظام حماية البيانات الشخصية.
حقوق المستفيد:
1. الاطلاع على البيانات الشخصية.
2. طلب تصحيح أو تحديث البيانات.
سياسة التواصل في في بيئة التعليم الإلكتروني:
توفر منصة مدرستي عدة وسائل للتواصل الفعال بين الطلاب والمعلمين، وكذلك بين أولياء الأمور والمعلمين وإدارة المدرسة، ومن أبرز هذه الوسائل ما يلي:
التواصل للطلاب:
1. غرفة المعلمين: يمكن للطلاب من خلالها إرسال الأسئلة والاستفسارات إلى معلمي موادهم الدراسية، وإرفاق الملفات أو الصور إن لزم الأمر.
2. البريد الإلكتروني: يمكن للطلاب والمعلمين التواصل عبر البريد الإلكتروني المدمج في المنصة، والذي يعتبر أداة فعالة لمناقشة المهام والواجبات.
3. الفصول الافتراضية: تتيح الفصول المباشرة التواصل الصوتي والمرئي بين المعلم والطلاب عبر نظام التيمز، كما يمكن للطلاب مشاهدة التسجيلات في أي وقت.
التواصل لأولياء الأمور:
1. الرسائل: يمكن لأولياء الأمور استخدام خاصية الرسائل للتواصل مع المعلمين وإرسال الاستفسارات والملاحظات.
2. الإشعارات: تمكّن المنصة المعلمين من إرسال إشعارات مباشرة إلى أولياء الأمور لإبلاغهم بمستوى أداء أبنائهم، أو أي ملاحظات أخرى.
الدعم الفني:
1.الدعم الفني المباشر عن طريق منسق التعليم الإلكتروني في المدرسة.
2.الرقم الموحد: يمكن للمستخدمين التواصل مع الدعم الفني لمنصة مدرستي من خلال الرقم 19996 لحل أي مشكلات تقنية أو من خلال رفع تذكرة دعم فني من خلال المنصة.